کد مطلب:118493 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:206

خطبه 172-شایسته خلافت











[صفحه 357]

هذا اشاره الی صفات الامام الحق، و هو كونه اقواهم علی امر الخلافه، ای: اقدر هم علی تدبیرها عن علم و اعملهم و اعلمهم باوامر الله فیها، و ذلك یستلزم علمه باصول الدین و فروعه لیضع الاعمال مواضعها، و قد استلزم الوصف الاول: فضیله الشجاعه، و الثانی: فضیلتی العلم و العفه، و تلزم الفضائل الثلاث فضیله العدل. و روی بعد قوله: و اقواهم علیه، و اعلمهم به، و اعملهم بامر الله فیه، و هذه الفضائل الاربع هی جماع مكارم الاخلاق و اصولها. و قوله: فان شغب شاغب، ای: خرج باغ علی الامام. و الشغب: الشر. و الاستعتاب: طلب العتبی و هی: الرجوع الی الحق. و قوله: و لعمری، الی قوله: ان یختار: جواب لما انكره معاویه و اهل الشام، من الاجماع علی بیعته و انه یحتاج فی انعقادها الی حضور جمیع الناس. و اشار الی ان الاجماع علی هذا الوجه غیر ممكن، و ان امكن ففی غایه العسر بل المعتبر منه اتفاق اهل الحل و العقد من امه محمد صلی الله علیه و آله، علی امر من الامور و هم اهل الامامه الذین یحكمون علی من غاب عنها. ثم لیس لمن حضرو رضی كطلحه و الزبیر، ان یرجع و لا للغائب كمعاویه، ان یختار، و هذا هو رسم الاجماع الذی اتفقت كلمه محققی الاصولیین علیه.

و انما احتیج بالاجماع حیث لم یسلم له النص علی امامته، و المدعی ما لیس له بحق: كمعاویه للامامه، و المانع للذی علیه: كطلحه و الزبیر فی منعها، ما له علیهما من الطاعه.

[صفحه 358]

و قوله: و قد فتح، الی قوله: غیرا: اعلام لاصحابه بحكم البغاه من اهل القبله لایعرفون كیفیه قتال اهل القبله، و لا كیفیه السنه فیهم، الی ان علموا ذلك منه علیه السلام. و نقل عن الشافعی انه قال: لولا علی ما عرفت شیئا من احكام اهل البغی. و قوله: و لایحتمل، الی قوله: الحق، ای: العلم بوجوب حرب هولاء و قتالهم و قتلهم. و اهل البصر: اهل العقول الراجحه، و الصبر علی المكاره، و عن التسرع الی الوسواس بالشبه و العلم بمواضع الحق، و ذلك ان المسلمین عظم علیهم حرب اهل القبله و اكبروه، و المقدمون علی ذلك اقدموا علی خوف و حذر، فقال علیه السلام: ان هذه العلم لایدركه كل احد. و روی العلم بالفتح ای: علم الحرب و ذلك ان صاحب الرایه علیه مدار الحرب، و قلوب العسكر منوطه به فیجب ان یكون بالشرائط المذكوره. و قوله: و لاتعجلوا، الی قوله: غیرا: ای لاتتسرعوا الی انكار امر ترونه منكرا حتی تتبینوا منا ما نفعله فیه، فانا نغیر كل امر ینكر العرف و الشرع.

[صفحه 359]

و خص خنین الامه: لان العاده ان تضرب و توذی فیكثر خنینها، اولان الغالب علیها الغربه فیحن الی اصلها. و استحفاظهم لكتاب الله: امرهم بالمحافطه علی قوانینه و العمل به.


صفحه 357، 358، 359.